مظاهر من الأبحاث الدلالیة فی التراث العربی و الإسلامی
نویسندگان
چکیده
إن الدلالة من الموضوعات التی اهتمّ بها الفکر الإنسانی منذ القدم و لعلماء العربیة و المعارف الإسلامیة دور کبیر فی دراسة المعنی. و قد قام العرب بدراسة لغتهم لسبب أساسی دینی یتمثل فی المحافظة علی لغة القرآن لصحة تلاوته و استخلاص الأحکام و التشریعات منه، و کان للخوف من اختلاف المعنی أو إفساده فی تلاوة الآیات بشکل غیر صحیح أکبر الأثر فی النهوض بهذه الدراسة. لذلک ترکّز البحث اللغوی عند العرب منذ بدایاته علی تحدید المعنی و ما یحتویه القرآن الکریم من معانٍ و مقاصد. و کانت الحوارات العلمیة و النقاشات المعرفیة بین العلماء تصبّ کلّها فی خانة المعنی. لکن التناول الدلالی فی التراث الإسلامی و العربی کان ضمن اهتمامات لغویة أخری، امتزج البحث فیه بضروب من المعارف المختلفة دون أن یحمل عنواناً ممیزاً له استقلال فی موضوعاته ومعاییره الخاصة. و لکن مع الأسف ظن کثیر من الباحثین أن علم الدلالة علم نمت أصوله و ترعرعت فی ظل الدراسات اللسانیة الحدیثة و لم یکن للعرب و العلماء المسلمین معرفة به. و الحقّ أنّ البحوث الدلالیة العربیة تضرب بجذورها إلی القرون الثالث و الرابع و الخامس الهجریة فما بعد، و هذا التاریخ المبکر إنما یعنی نضجاً أحرزته العربیة و أصّله الدارسون فی جوانبها. تهدف هذه الدراسة فی مقامها الأول إلی إبراز جهود علماء اللغة العربیة والمعارف الإسلامیة فی القضایا الدلالیة، و توضیح مدی اهتمامهم بالمعنی، و من ثم البرهنة علی أصالة الدلالة عند الباحثین العرب من اللغویین و النحویین و البلاغیین بأن الدلالة علم إسلامی - عربی له سماته و ممیزاته. فی الوقت نفسه تشیر إلی أن لعلم اللسانیات فضلاً کبیراً فی إرساء مناهج البحث فی علم الدلالة و وضع أصوله، حیث أصبح علماً قائماً بذاته، بعد أن کان ظلاً یسیر فی کنف العلوم الأخری. إضافة إلی ذلک بینت الدراسة أن کثیراً من معطیات الدرس الدلالی الحدیث توصل لها علماء العربیة والمعارف الإسلامیة أثناء دراستهم للغة، مما جعلنا نعتقد أن علم الدلالة علم قدیم تناوله اللغویون من قبل، و حدیث باعتبار أن أصوله و أسسه و منهج البحث فیه قد حددت فی مطلع القرن العشرین.
منابع مشابه
مظاهر التراث فی دیوان بدوی الجبل
شاع فی الشعر العربی المعاصر ظاهرة توظیف التراث و قد بات من أبرز و أهم سمات هذه الفترة. فقداستطاع الشعراء العرب و من خلال استخدامهم التراث، التعبیرَ عن مفاهیم قد یصعب أحیاناً التعبیر عنهابشکل مباشر و صریح کالرفض و التمرد و الحریة أو النصر و الهزیمة. تهدف هذه الدراسة إلی تبیین هذهالظاهرة فی دیوان الشاعر السوری بدوی الجبل الذی لم تتم له دراسة مستقلة خاصة إلا باشارات متناثرةفی طیات الکتب و الدراسات. ...
متن کاملتجلیات التراث العربی و الإسلامی عند ایلیا أبی ماضی
میراث عبارت است از آثار ادبی و اجتماعی و تاریخی قدیمی که به صورت مکتوب یا شفاهی از گذشته تاکنون برجای مانده است. شاعران معاصر عرب پس از عصر انحطاط و به دنبال آن آغاز عصر نهضت، بر آن شدند تا ضعفی را که در دوره انحطاط بر شعر چیره گشته بود از آن بزدایند. طلایه دار این جنبش که بعدها کلاسیک نامیده شد، "محمود سامی البارودی" است و هدف ایجاد این جنبش روی آوردن به میراث و زنده گردانیدن آن به منظور برطرف...
مظاهر التراث فی دیوان بدوی الجبل
شاع فی الشعر العربی المعاصر ظاهرة توظیف التراث و قد بات من أبرز و أهم سمات هذه الفترة. فقداستطاع الشعراء العرب و من خلال استخدامهم التراث، التعبیرَ عن مفاهیم قد یصعب أحیاناً التعبیر عنهابشکل مباشر و صریح کالرفض و التمرد و الحریة أو النصر و الهزیمة. تهدف هذه الدراسة إلی تبیین هذهالظاهرة فی دیوان الشاعر السوری بدوی الجبل الذی لم تتم له دراسة مستقلة خاصة إلا باشارات متناثرةفی طیات الکتب و الدراسات. ...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیةناشر: جامعة تربیت مدرس
ISSN 1735-5052
دوره 18
شماره 4 2011
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023